ميثاق شرف المعلم المصري " وكل ما يخص الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ميثاق شرف المعلم المصري " وكل ما يخص الجودة

مُساهمة  محمود مغربى في السبت أكتوبر 23, 2010 2:51 am

ميثاق شرف المعلم المصري "
أولا: واجب المعلم نحو ربه :
إيمان المعلم بالله هو زاده علي الطريق وتقوي الله إخلاصه فيالعمل وتفانيه في أدائه فليكن رائد المعلم خشية الله في السر والعلن وليعمل علي حبالله في قلوب تلاميذه وليفجر بذلك نبعا لا ينصب للقيم الكاملة .
ثانيا : واجب المعلم نحو نفسه :
يكون المعلم علي مستوي من الخلق الكريم إذ أنه المثل الأعلىلتلاميذه في سلوكه وعاداته ومظهره مستهديا في ذلك بالقيم الدينية والخلقيةوالاجتماعية التي ينهض بها تراثنا العربي الأصيل وليكن له من ضميره الموجه والرقيب
ثالثا : واجب المعلم نحو مهنته :
أ- يعتز المعلم بمهنته فان اعتزازه واحترامه لتقاليدها احترامالنفسه
ب- يسعى المعلم دائما في طلب العلم والاستزادة منه ويعنيبالانتظام في برامج التدريب
ج- يسهم المعلم إسهاما فعالا في البحوث التربوية والخاصة بنظمالتعليم وطرق التدريس ونقد المناهج مقترحا الوسائل الكفيلة بتحسين أسلوب العمل ورفعمستوي الأداء
د- يشترك المعلم بإيجابية في الجماعات والهيئات التي تعمل عليرفع شأن مهنته ويلزم بالإسهام في اللجان وحلقات البحث التي يدعي إليها
و- يتفهم واجباته ودروه في اللجان والمجالس المدرسية ويدركبوعي مسئوليته نحو نقابيته واحترام دستورها ويثري بمجهوده أنشطتها


رابعا : واجب المعلم نحو مدرسته :
أ- نحو الزملاء :
1- المعلم مع الزملاء مشارك ومسئول عن تحقيق المدرسة لرسالتهامطالب بأن يمد يد العون لحل مشكلاتها الفنية والاجتماعية
2- المعلم بين زملائه عضو يعمل بروح الفريق تعاونا وتكافلاوإيثارا متبادلا للخبرات في جو يسوده تبادل الاحترام والعلاقات الإنسانيةالطيبة
ب- نحو تلاميذه :
1-الطالب رأس مال بشري ينميه ليحقق حياة أفضل لنفسهووطنه
2- رسالة المعلم إنسانية فيبذل كل جهد للنهوض بتلاميذه وهمأمامه سواسية بلا محاباة أو تفرقة وأسرارهم وديعة في ذمته وأمانة لا تكشف إلالضرورة قصري
3- معاملة للتلاميذ تقوم علي أساس من الفهم الكامل لخصائص
واحتياجات نموهم
4- يربي المعلم في تلاميذه الشخصية المتكاملة التي تتميزباحترام الحقائق الموضوعية والتفكير العلمي وحب الاستقلال والحرية وتقدير النظاموالمسئولية والإقبال علي البحث العلمي والإطلاع والنقد والبناء
5- يراعي الإخلاص والأمانة في تقويم أعمال التلاميذ بصدق ودقةوأمانة ودقة وعدالة
خامسا : واجب المعلم نحو أسرته :
المعلم للأسر ته الأب فيجمعها حول أهداف أساسية ومثل علياويشدها برباط المحبة والتعاطف والحنان فان استقرار المعلم في أسرته ينعكس عملاوإنتاجا
سادسا : واجب المعلم نحو أولياء الأموروالبيئة :
1- المعلم ليس مدرسا داخل مدرسته فحسب لكنه رائد في البيئةالتي يعيش فيها يهتم بمعرفة مقوماتها ماديا ومعنويا 000 منظماتها ومؤسساتها وكل مايتصل بنواحي الحياة فيها
2- الربط بين مناهج المدرسة وبين البيئة عمل تربوي واجتماعيهام
3- تربية الأبناء شركة بين الآباء والمعلمين تفرض التعاونالإيجابي بينهما
4- المعلم بين الناس رسول خير وحب وسلام
سابعا: واجب المعلم نحو وطنه :
أ - بتابع المعلم القضايا القومية والأحداث الجارية بما يمكنهمن توجيه العملية التعليمية والتربوية والتوجيه القومي السليم
ب- يتحسس المعلم مشكلات مجتمعه فيبصر المواطنين بها ويشاركهمفي معالجتها
ج- إيمانا بالخط الديمقراطي الذي ارتضاه مجتمعنا نظاما ومنهاجاوجب علي المعلم التوعية بالقيم الديمقراطية حتى تصل جذورها إلي أعماق حياتنا قيماومسلكا
ثامنا: واجب المعلم نحو الوطن العربي :
أ- يعمق المعلم التلاحم بين عمله المهني وواجبة القومي فينزعفي عمله التربوي إلي توجيه التربية لخدمة الأهداف القومية عن طريق بناء شخصيةالإنسان العربي الأصيل
ب- يغرس في تلاميذه الإيمان بأن الأمة العربية واحدة يجمعهاأمل واحد ومصير واحد
ج- يعمل المعلم علي تأصيل العزة القومية وإعلاء التراث العربيوخلق رأي عام حر ناضج حول قضايا الأمة العربية
د- رسالة المعلم الثقافية التعليمية أرجاء الوطن العربي شرفوواجب يؤديها خير أداء في إخلاص وإيمان
تاسعا: إنسانية المعلم :
أ - يسهم المعلم في تجسيد قيم الإنسانية ويبثها في عقول أبنائهويؤصلها في نفوسهم وصولا إلي الرخاء العام وسعيا إلي نشر السلام
ب - يحترم المعلم المضمون الإنساني في كيان كل إنسان بغض النظرعن الفروق الفردية بين الناس






"القسم "
يؤدي المعلم القسم التالي :
” أقسم بالله العظيم أن أودي عملي بصدق وأمانة وأن أحترمقوانين المهنة وآدابها وأن ألتزم بميثاق شرف المعلم والله علي ما أقول شهيد ”

قَـــسَـــــــــــــــــــم ُالْمُعَـــلِّــــــــــــــــــــــمُ

أُقســـــــــــمُ باللــــــــــــــهالعظيــــــــــــــــــــــم
وأن أحترمقوانين المهنة وآدابها وأن ألتزم بميثاق شرف المعلم أنأٌؤَدى واجبـــــــــــــــــىبإخـــــــــــــــــــــــلاص

وأن أبــذل ما فـى وسعــــــى لأُعِــدَّ جيــلاًنافِعــاً لوطنــــى .
وأنأسعــــــى دائمــــــــــــاً لإكسـابهــم القيـــموالمبادئ

وأن أحرصعلى تزويدهم بالمعلومات والمهارات النافعة لهمولوطنهم

وأنأعاملهــــــــــــم معاملـــــــــــــــــة أبنائـــــــى .

واللـــــهٌ علــــى مـــــــــا أقـــــــولٌشهيــــــــد

يعتبر الاصلاح المتمركز على المدرسة نقلة نوعية في ادارة التعليم للوصول الى المدرسة لتنميتها وتحسينها باعتبارها الوحدة الرئيسية التي يتم فيها فعل التغيير والتطوير . ويتم التطوير وفق هذا المدخل على أساس دعم الصلاحيات الادارية والمالية والاكاديمية للادارة على مستوى المدرسة وفقاً لاحد المبادئ التنظيمية في هذا المدخل وهو مبدأ الادارة المتمركزة على المدرسة . حيث تتمكن المدرسة من ادارة عمليات التغيير والتطوير الخاصة بها لتحسين أدائها والوصول الى نواتج تعليمية عالية الجودة لدى تلاميذها في المهارات والمعارف والقيم والاتجاهات واعداد نفسها للاعتماد التربوي وضمان الجودة . ويتطلب هذا المبدأجعل المدارس والمجتمعات المحيطة بها أكثر وعياً بالحاجة الى ادارة فعالة وهادفة وفي نفس الوقت اعطاء مزيد من المرونة للمدرسة لتوجيه مواردها لتفي بالاحتياجات التربوية المطلوبة لتنمية وتعليم أبنائها . وثمة مبدأ آخر هام من مبادئ الاصلاح المتمركز على المدرسة وهو المبدأ الذي يؤكد على تحقيق مشاركة فعالة بين الحكومة والمدرسة والمجتمع المدني في اطار جهود دعم اللامركزية والادارة المتمركزة على المدرسة

ان تطبيق الاعتماد التربوي في مدارسنا يمثل احدى الاليات الداعمة لضمان جودة التعليم الذي تقدمه هذه المدارس لابنائنا وهو أمر بات يمثل مطلبا ً ملحا تمليه حاجتهم الماسة إلى نوعية تعليمية عالية الجودة تمكنهم من التعايش الامن مع تحديات حضارة مجتمع المعرفة وما تتسم به هذه الحضارة من سيطرة العلم والمعرفة على مناشط الحياة كافة ، الأمر الذي باتت معه المنافسة شديدة الضراوة بين الافراد على اكتساب المعرفة والسيطرة على العلم ، كما تعاظم التسارع بين المجتمعات على تطوير نظمها التعليمية لتصبح أكثر قدرة على بناء الفرد المنتج للمعرفة والمبدع للتكنولوجيا

ما المبادئ الأساسية
للإصلاح المتمركز على المدرسة؟




إصلاح نظام التعليم يبدأ من داخل المدرسة فالمدرسة هي ”وحدة التغيير"




لكل مدرسة واقع خاص يحدد من خلال تقويم ذاتي موضوعي تبنى عليه خطة التحسين المدرسي



إصلاح قائم على المعايير القومية بهدف تحقيق جودة التعليم



الإصلاح يتحقق بمشاركة جميع الأطراف المعنية من داخل وخارج المدرسة





و بدء تنفيذ اللامركزية فى التعليم قبل الجامعى بشكل كامل اعتباراً من العام المالي القادم2010/2011 ، الفروع الإقليمية لهيئة الأبنية التعليمية تتبع المحافظين اعتبارا من العام القادم.
أعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم عن ، مشيداً بتجربة اللامركزية التى تم تطبيقها فى محافظات الفيوم والاسماعيلية والأقصر والتى أدت لحدوث طفرة إدارية وتحسن ملموس فى مستوى العاملين فى مجال التعليم بهذه المحافظات، مؤكداً على إن تطوير وتنفيذ مدارس جديدة خلال الفترة القادمة سوف يتم من خلال فروع هيئة البنية التعليمية التى سوف تتبع سلطات المحافظين مباشرة، وستنحصر مهمة إدارة هيئة الأبنية التعليمية فى العاصمة المركزية فى التنسيق فقط .

جاء ذلك خلال اجتماع اللامركزية المالية فى التعليم قبل الجامعى والذى حضره وزيرا التنمية الاقتصادية والتنمية المحلية ومحافظو 26 محافظة لتقييم تجربة اللامركزية فى 3 محافظات، وقال الدكتور الوزير أن تخطيط وإنشاء وتطوير جميع أعمال المدارس سيكون لا مركزيا اعتبارا من العام القادم, وأشار إلى أن تطوير المدارس الفنية والعادية هذا العام تم بعد أخذ رأى كل محافظ هذا العام فقط لضمان سرعة الأداء ، ولكنها ستكون لا مركزية من العام القادم، وأشار إلى بدء تدريب 190 ألف متدرب فى مختلف المحافظات فى مجال تطبيق اللامركزية.

وأكد اللواء محمد عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية ضرورة توفر الرغبة والقدرة لدى الطرف الذى ستحول إليه مسئوليات اللامركزية على تحمل هذه المسئوليات، وأشار إلى وجود تحديات ثقافية ومؤسسية وبشرية ينبغى مواجهتها.

وأكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ضرورة أن يكون المحافظ وأجهزته قادرون على تحديد المدارس المطلوب إنشاؤها ونوعيتها وأماكنها. وأعلن أن الاستثمارات الحكومية تبلغ 30 مليار جنيه سوف يتم توزيعها على المحافظات، ويكون كل محافظ هو المسئول عن تحديد اوجه إنفاق هذه المبالغ. وقال إن الدافع الرئيسى لتفعيل اللامركزية المالية هو كفاءة استخدام الموارد؛ لأن الاستمرار على نفس النمط فى بناء المدارس مركزيا يعنى استمرار الخلافات بين المحافظين والحكومة المركزية، وأعلن "عثمان" ان الوزارات المركزية هدفها وضع سياسات فقط فى نظام اللامركزية، وسيكون المحافظ هو المسئول عن تنفيذ هذه السياسات وفقا لظروف كل محافظة.

وأبدى المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية تقديره الشديد لكلمات الوزراء قائلا: إن ما سمعه هو نغمة جديدة ستؤدى إلى منح سلطات أكبر للمحافظين، وأن المحافظ وفق هذا النظام لم يعد موظفا ، وطالب بتشريع جديد يؤكد هذه الاختصاصات الجديدة للمحافظين، وتوجه بالشكر للوزراء الثلاثة على هذا التوجه، وأكد أن النظام المركزى فى الإدارة لا يؤدى إلى إحداث تنمية حقيقية.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور رضا أبوسريع مساعد أول وزير التربية والتعليم نتائج تجربة اللامركزية فى التعليم قبل الجامعى بمحافظات (الفيوم والاسماعيلية والأقصر) ، كما استعرض الأسس التى يتم توزيع الاعتمادات المالية بمقتضاها على مديريات التربية والتعليم بالمحافظات.

واستعرضت الدكتورة لبنى عبداللطيف مستشار أول وزير التنمية المحلية ومنسق عام اللامركزية برنامج دعم التطبيق المحلى للامركزية.

وطالب اللواء عبدالجليل الفخرانى محافظ الاسماعيلية بدور أكبر للمجتمع المدنى فى صيانة المدارس وبرامج التغذية المدرسية فى ظل النظام الجديد للامركزية فى التعليم كما طالب بخطة إعلامية لتمهيد المجتمع ونشر ثقافة اللامركزية، وإقناع المواطنين بأن هذا أفضل لهم، وطلب أن تكون شروط التعاقد مع المدرسين بواسطة المحافظة وحسب ظروفها.

وشدد اللواء محسن النعمانى محافظ سوهاج على ضرورة حل قضية ديون هيئة الأبنية التعليمية قبل إقرار النظام الجديد.

وقال الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر أن ما سمعه وزير التربية والتعليم يعبر عن شجاعة وجرأة لأن تجربة اللامركزية خلال الفترة السابقة كشفت عن أنها لم تكن مطبقة بشكل كامل، وأن هذا الاتجاه الجديد يظهر أن وزير التربية والتعليم جاد فى حل هذه المشاكل.




مفهوم الجودة الشاملة
هي محاوله إيجاد ثقافة متميزة وسائدة بين العاملين بالمدرسة حول سبل أداء العمل بشكل صحيح من البداية من أجل تحقيق جودة المنتج التعليمي بصورة أفضل وفاعلية أكبر .
وهى تهدف إلى إحداث تحسين مستمر في جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث تطوير مستمر )
وهى أيضا عمليه بنائية تهدف إلى تحسين المنتج النهائي ولا يمكن اعتبارها عمليه خيالية أو معقدة حيث تستند على الإحساس العام للحكم على الأشياء ويتطلب ذلك تحسين ظروف العمل لكل العاملين داخل المؤسسة .

عمل الشيء الصحيح بالطريقة الصحيحة من أول مرة وفي كل مرة
الوفاء بمتطلبات العميل المتفق عليها ضمنياً أو تحديداً بأقل سعر من أول مرة، وفي كل مرة
الالتزام والإيفاء بمتطلبات العملاء
ملاءمة المنتج أو الخدمة للغرض أو الاستخدام
أسس الجودة الشاملة
وهى تتمثل في الآتي :-
أ/ الثقافة
وهى تعنى مجموعه الأفكار والقيم التي تربط كيان المؤسسة وإدارة الجودة الشاملة التي تستطيع أن تخلق ثقافة تظهر فيها القيم والمبادئ الخاصة ببيئة العمل المدرسي
ب- الالتزام
إن التنظيم الناجح لإدارة الجودة يولد شعورا قويا بالفخر والاعتزاز ويؤكد أن الفرصة متاحة لجميع العاملين لمباشرة التطوير . فالالتزام إحساس ينتقل من فرد لأخر كما يجعل الأفراد يعملون بنظام جماعي من أجل إحاطة الآخرين علما بالفرص المتاحة لتحقيق التطوير والتحديث
ج- الاتصال
فالتنظيم الناجح لإدارة الجودة يلعب فيه عنصر الاتصال دوراً أساسيا وهاماً بحيث ينبغي أن يكون اتصالا قويا وبسيطاً ومؤثراً في ذات الوقت سواء كان داخل فرق العمل أو بين فرق العمل بعضها البعض وأن يكون مبنيا على الحقائق والشفافية بعيداً عن الإشاعات والتكهنات .

ركائز الجودة الشاملة :-
هناك مجموعه من الركائز الأساسية للجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية يمكن إيجازها فيما يلي
(1) الهيكل التنظيمي :- تعتمد المؤسسة على هيكل تنظيمي يتسم بتعدد المستويات الإدارية مما يؤدى إلى صعوبة الاتصال وانخفاض معدلات الأداء وزيادة فرص الهدر في الإنفاق والجهد والوقت ويتطلب ذلك تقليل عدد المستويات الإدارية ووجود وسائل اتصال فعالة للتنسيق والتكامل بين هذه المستويات والاعتماد على الخطوط الأفقية في الإدارة بهدف إعطاء المزيد من الاتصال الجانبي بين الوظائف والتخصصات
(2) التميز :- تحقق المؤسسة التعليمية مركزا متميزا لها من خلال تقديم برامج تعليمية جيده وتحديثها وتطويرها باستمرار .
(3) التركيز على الجودة : - ويتم من خلال تحقيق التطابق بين مواصفات الخريجين ومتطلبات المرحلة التعليمية التالية أو متطلبات المجتمع واستثمار خبرات الأفراد من أجل التحفيز والابتكار وإطلاق الطاقات الكامنة
(4)التحسين والتطوير المستمرين :- بمعنى أن يكون للمؤسسة التعليمية طرقها الفعالة في أداء العمل من خلال توفير تقنيات ملائمة وطرق تربويه ووسائل ملائمة للحكم على نوعية المخرجات والرقابة عليها من أجل التطوير والتحسين المستمرين .
(5) التغير الثقافي:- ويقصد به التغير في الأساليب الفنية المطبقة حاليا وكذلك التغير في الفلسفة الإدارية الحالية ، والحاكمة للسلوك وأيضا التغير في المبادئ والقيم والمثل السلبية السائدة في المجتمع المدرسي وتحويلها إلى قواعد ونظم ومعايير جديدة تساعد على تحويل الأفراد داخل المدرسة إلى الجودة الشاملة وبقناعه كاملة .
(6)جودة القيادة :- القيادة من العناصر الفاعلة والمؤثرة في تحقيق الأهداف وهى التي تسعى إلى إدارة التغيير داخل المؤسسة لذا يجب التركيز على توافر جميع الصفات الايجابية والفعالة فيمن يتولى مسئولية الإشراف والقيادة بالمدرسة وإمكانية الاستثمار الأمثل لجميع الموارد البشرية ، وتوجيه طاقاتها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة .
(7) الرؤية المشتركة:- وتعنى ضرورة الوعي وإدراك مفهوم الجودة الشاملة في مجال التعليم لدى جميع الأطراف ذات الصلة به ، وذلك حتى يعطى الجميع الجهود الزائدة المرجوة لخدمة الأهداف التعليمية .


إدارة الجودة الشاملة
مفهوم إدارة الجودة :-
هي مدخل لتحسين منظومة العملية التعليمية بوجه عام بما تتضمنه من معلم ومتعلم وإدارة مدرسيه ومبنى مدرسي وبيئة تعليمية ومناخ مدرسي ، وما يتطلبه ذلك من دعم وتحسين العمليات التعليمية وتكنولوجيا التعليم مما يسهم في تحسين مخرجات التعليم .
أهداف إدارة الجودة الشاملة :-
أ- أن تكون المؤسسة هي الأفضل دائما مع وجود أقل قدر ممكن من التقلبات في جودة المخرجات أو الخدمة التعليمية.
ب- أن تكون المؤسسة هي الأسرع دائما بتقديم أفضل الخدمات التعليمية .
ج- التحسين المستمر في المؤسسة من خلال تحسين الجودة وتخفيض معدل التسرب والاستبقاء
د- نظام توكيد الجودة في التعليم يخدم هدفين أساسيين هما :-
* أنها تهدف إلى تحسين جودة التعليم والتعلم .
* حساب التكلفة بالنسبة لجودة أنشطه التدريس واستخدام المصادر المتاحة لتحقيق الجودة
هـ- تحسين رضا الطلاب والمعلمين وذلك من خلال إكسابهم المهارات والاتجاهات والمعارف التي تشبع احتياجاتهم لمواجهة احتياجات سوق العمل .
و- زيادة ثقة الطلاب والمعلمين من خلال شعورهم بأهمية الدور الوظيفي الذي سيقومون به .
ز- تكامل كل العناصر التي تؤثر في جودة المخرجات التعليمية .
ح- وضوح أهداف جودة النظام لكافة الأفراد على اختلاف مستوياتهم ووظائفهم.
ط- عمل تحليل لاحتياجات الطلاب من الجودة مع تصميم معايير خاصة لقياس الأداء والنتائج.
ى- التخطيط لعمليات مراقبه الجودة من خلال تواجد فريق للتوجيه التربوي والمتابعة .
ك- تنظيم برامج للتدريب المستمر وتحسين الأداء .
ل- زيادة الفاعلية التنظيمية من خلال توفير القدرة على العمل الجماعي.
أهميه إدارة الجودة الشاملة
أ- الاستخدام الأفضل للموارد المادية والبشرية المتاحة .
ب- أداء العمل بالشكل الصحيح من أول مرة .
ج- تقديم الخدمة بصورة تشبع حاجات المتعلم بما يعود على المجتمع .
د- وضع بعض المعايير لقياس الأداء .
هـ- إيجاد وسائل متنوعة لرفع معنويات العاملين .
وهذا يؤدى إلى ما يلي :-
أ- كفاءة عالية في الأداء . ب- علاقات عمل وتوظيف أفضل .
ج- تنسيق تعاوني للجهود . د- توحيد واستمرارية لأهداف الجودة.
هـ- حلول علمية منظمه للمشاكل . و- تحسين الاتصال والتعاون .
ز- زيادة الابتكارات والتحسين المستمر . ح-وجود مناخ علمي أفضل .
ط- تشجيع وتنميه مهارات العاملين . ى- الرؤية الواضحة والواعية لكل عنصر بالمدرسة.

ضمان الجودة :-
ويقصد به نظام أساسه منع وقوع الخطأ وضمان الأداء الجيد من أول مرة وهو يعتبر نظاماً وقائياً كما تشير إلى ذلك كلمة ضمان فهي تعنى منع حدوث الأخطاء وليس تصحيحها مرة بعد مرة ويتحقق ذلك من خلال طريقتين لضمان الجودة داخل المدرسة هما :-
1- الاعتماد :- وهذه الطريقة تركز على مدخلات النظام التعليمي وتفترض هذه الطريقة أنه إذا وجدت الجودة العالية للمدخلات ستكون النتيجة جودة عالية في المخرجات
2- التقييم :- وترتكز هذه الطريقة على أهميه تقييم مخرجات المدرسة مثل إنجاز الطالب والتخرج والوظيفة والدرجة العلمية التي يتم اعتمادها من المؤسسة التعليمية ومتطلبات سوق العمل .
ويتم تحقيق ذلك من خلال :-
(1) إدراك المدرسة لأهمية التقويم " الذاتي والخارجي " ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلى . وذلك يتم من خلال :-
* تقوم المدرسة بتقويم ذاتي شامل لأدائها.
* تخضع المدرسة لتقويم خارجي شامل .
* توجد آليات ووسائل لمشاركة المجتمع المحلى في الرقابة والتوجيه.
(2) إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها . بحيث يتم الآتي :-
* ضرورة تواجد تحديد واضح للأدوار والمسئوليات .
* ضرورة تواجد آليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردي ومستوى اللجان
*إعداد تقارير عن الأداء بصفة دوريه " أسبوعيه-شهريه-نصف سنوية – سنوية "
* ضرورة تواجد قوائم لاختبارات التقويم الذاتي لمختلف الآداءات بالمدرسة
(3) قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والإعداد لبرامج التطوير المدرسي . بحيث يتم الآتي:- * ضرورة تواجد أساليب متنوعة لجمع البيانات .
* ضرورة تواجد آلية لتحليل البيانات واستخراج النتائج .
* ضرورة تواجد خطه لتطوير وتحسين المدرسة في ضوء نتائج تحليل البيانات .
* ضرورة تواجد برامج لتحسين وتقويم المدرسة في ضوء تحديد واضح للأهداف

ضبط الجودة
ويشير هذا المجال إلى عمليات التقويم المستمرة وجمع البيانات وتحليل المعلومات واستخدام النتائج لإحداث تحسين مستمر في جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث التطوير المستمر .
وتعرف أيضا بأنها مراجعة المنتجات وفق مواصفات ومعايير محددة ، ومثل هذه المراجعة والضبط لا تتم في نهاية المرحلة فقط بل يجب أن تتم في كل خطوة من الخطوات ومع كل برنامج من البرامج ، وكل عمليه من العمليات ، بحيث تتأكد من مطابقة الإجراءات للمواصفات المطلوبة والمعايير المحددة للمنتج التعليمي .
الفوائد التي تترتب على مراقبة وضبط الجودة :
وهى تتمثل في الآتي :-
1- رفع كفاءة العمليات داخل المدرسة مع زيادة إنتاجيه العاملين .
2- توفير ظروف الأمان والسلامة في العمل داخل المدرسة .
3- الضمان التام لانتظام وثبات درجة جودة المنتج التعليمي .
4- تطوير وتحسين وتنويع العمليات ورفع مستوى الأداء .
5- تحسين العلاقة بين المدرسة والعملاء المستفيدين .
6- مواجهة المنافسة الحادة في بيئة المجتمع للنهوض به .


نموذج متابعة احتياطات السلامةبالمدرسة

إن عملية متابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة بصفة مستمرة يساعد على اكتشاف مواطن الخطورة والإبلاغ الفوري عنها يضمن سلامة وصحة شاغلي المدرسة وتوفير بيئة تربوية آمنة خالية من مسببات الحوادث والإصابات، وسوف يسهل دليل التفتيش التالي عملية تقييم البيئة المدرسية من قبل منسق ولجنة السلامة والصحة المهنية بالمدرسة:
اسم المدرسة :
اسم منسق السلامة : هاتف : فاكس:

أولاً : أجهة إنذارالحريق
نعم
لا
1- هل يوجد جهاز إنذار حريق بالمدرسة؟
2- هل يوجد شركة صيانةلأجهزة إنذارالحريق؟
3- ما اسمشركة الصيانة؟
4- آخر تاريخ صيانة؟
5- ما هي المباني التي يشملها جهاز إنذارالحريق؟

الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخدمات لعمل اللازم نحو صيانة الجهاز .
3- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخدمات لتجهيز المدرسة بجهاز إنذار .
4- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخطط والبرمجة لعمل اللازم .


ثانياً : أجهزة إطفاء الحريق
نعم
لا
1- هل أجهزة إطفاء الحريق تتملها الصيانة بصفة دورية ؟
2- ما اسم شركة الصيانة ؟
3- هل أجهزة الإطفاءموزعةبالمباني في أماكن يسهل الوصول إليها بسرعة؟
4- ما هو آخر تاريخصيانة؟
5- هلأجهزة إطفاء الحريقتتناسب كماً وكيفاً مع حجمالمدرسة ؟
6- هل تم تدريب العاملين بالمدرسة على استخدام مطفأتالحريق ؟

الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارة المدرسةبإعادة توزيع أجهزة الإطفاء على جميع المباني .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبةإدارة الخدمات لتوفير عدد ( ) .
4- قيام إدارة المدرسة بالتنسيق معوحدة السلامة للتدريب العاملين .


ثالثاً : المرافق الصحية
نعم
لا
1- هل العاملين بالمقصف لديهمشهادات صحية ؟
2- هل يوجد حواجز أمام المقصف لتنظيم التلاميذ أثناء الشراء ؟
3- هل يتم التأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات المقدمة بالمقصف ؟
4- هل يتم استبدال فلاتر ( مرشحات ) مبردات مياه الشربونظافة خزانات المياه؟
5- هل يتمالتأكد من صلاحية المياه ونسبة الملوحة بها بصفة دورية ؟
6-هل يوجد مبردات تحتاج لصيانة أو تركيب ؟
7- هل جميع صنابير المياه سليمة ولا يوجد منها تسرب للمياه؟
8- هل يتم نظافة دورات المياه وجميع المباني المدرسية؟
9- هل عدد دورات المياه يتناسب مع أعداد الطلاب والعاملينبالمدرسة؟

الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بطلب شهادات صحية للعاملين من المتعهد.
2- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير حواجز أمام المقصف .
3- قيام إدارةالمدرسة بالمتابعة المستمرة لصلاحية الأطعمة المقدمة بالمقصف .
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لاستبدالالفلاتر ونظافة الخزانات .
5- قيامإدارة المدرسة بمخاطبة الجهة المختصة بتحليل المياه للتأكد من صلاحيتها .
6- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة أو تركيبمبرد.
7- قيام إدارة المدرسة بإصلاح واستبدال صنابيرالمياه التالفة للحفاظ على الماء المبرد.
8- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدماتالمساعدة
9- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة االخطط والبرمجة لزيادة عدد دورات المياه.


رابعاً : تدابير السلامة
نعم
لا
1- هل حواجز الممرات بالطابقالعلوي والدرج آمنة ؟
2- هل يوجد تشققات أو ميول بالجدران أو سور المدرسة ؟
3- هل الأرضيات بالساحة والممرات لا يوجد بها حفر وعتبات والدرج سليمة ؟
4- هل يوجد مجوفات كهرباء مكسورة ؟
5- هل يوجد توصيلات كهربائية أو أسلاك مكشوفةأو توصيلات ثانوية؟
6- هل أعمدة الإنارة آمنة ولاتوجد فرصة لتسرب المياهبداخلها؟
7- هلغرفة الكهربائ الرئيسية مغلقة ولا يتم استخدامها لأغراضالتخزين؟
8- هل يوجد مظلات ومساحةمغطاة كافية لحماية التلاميذ من حرارة الشمس ؟
9- هليوجد واقي إسفنجي ( مطاطي ) حول الجزء السفلي لأعمدة المظلات؟
10- هل شدة الإضاءة والتهوية كافية بالمباني الإداريةوالأكاديمية بالمدرسة؟
11- هل اشتراطاتالسلامة بالمختبرات العلمية صحيحة؟
12- هل اشتراطات السلامة بورش المجالاتصحيحة؟
13- هل اشتراطات السلامة بغرف الاقتصاد المنزليصحيحة؟

الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لترفيع حواجز الممرات والدرج .
2- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخطط والبرمجة لمعالجةالتشققات .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لاستبدال فلاتر ( مرشحات )
4- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانةأو تركيب مبرد
5- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدماتالمساعدة
6- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لنظافةخزانات مياه الشرب .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخططوالبرمجة لتوفير مظلات .
4- قيام إدارة المدرسة لمخاطبة إدارة الخدمات لتوفيرواقي إسفنجي حول أعمدة المظلات .


خامساً : الإسعافات الأولية
نعم
لا
1- هل يوجد غرفة تمريض مجهزة ؟
2- هل يوجد صندوقإسعافات أوليةويحتوي على وسائل الإسعافات اللازمة ؟
3- هل يوجدمجموعة منالمدرسين مدربين على عملية الإسعاف الأولي ؟

الإجراءات الواجباتخاذها
1- التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير غرفة تمريض وممرض بالمدرسة.
2- قيام إدارة المدرسةبالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير وسائل الإسعافات الأولية .
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبة الهلال الأحمر لتدريب بعضالمعلمين على الإسعافات الأولية .


سادساً : المخارج ومسالك الهروب وخطة الإخلاء في حالاتالطوارئ
نعم
لا
1- هل يوجد اكثر من مخرجبالمبنى ؟
2- هل يوجد على المخارج علامة إرشادية ( مخرج للطوارئ ) ؟
3- هلجميع المسالك المؤدية للمخرج خالية من المعوقات ؟
4- هل توجد عتبات سلم ( درج ) مكسورة أو الحواجز غير آمنة ؟
5- هل كافة المخارج مفتوحة أثناء فترة تواجد الطلبهبالمدرسة؟
6- هل توجد خطة للإخلاءفي حالات الطوارئ وتم التدريب على تنفيذها ؟
7- هل تمتحديد نقطة للتجمع بالمدرسة ؟

الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارة المدرسة بإزالة العوائقالموجود أمام المخارج .
3- قيام إدارة المدرسة بوصع علامات إرشادية توضح مسالكالهروب بكافة المباني.
3- قيام إدارة المدرسة بمخاطبةإدارة الخدمات لصيانة الدرج أو تأمين الحواجز للدرج والممرات
4- قيام إدارة المدرسة بوضعخطة للإخلاءوتدريب الطلب والمدرسين علي كيفية تنفيذها .
5- قيام إدارة المدرسةبتحديدنقطةللتجمع بعيداً عن المباني ووضع لافتة ثابتة تدل عليها .





خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالاتالطوارئ

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل وحدة السلامة والصحة المهنية بالوزارة العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاما عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت ومدارس الوزارة ، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني والمدارس من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، وسوف نستعرض في هذا الدليل مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

أولاً : أهداف الخطة
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بمباني الوزارة والمدارس ما يلي :-
إخلاء المباني والمدارسq من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى أو مدرسة .
تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكلq مبنى أو مدرسة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .
q السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق .

ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-
1- واجبات فريق إدارة الأزمات:-
يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي المبنى أو المدرسة وتكليف أعضائه بالواجبات التالية :-
إرشادq شاغلي المدرسة أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .
q نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروحq المعنوية لشاغلي المبنى أو المدرسة وبخاصة الطلاب .
q مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة .

2- واجبات المدرسين والمدرسات والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:-
التحليq بالهدوء وعدم الارتباك .
إيقاف العمل فوراً .q
قطع التيار الكهربائي عنq المكان .
عدم استخدام المصاعد الكهربائية .q
التوجه إلى نقاط التجمع منq خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
qالتنبيه على الطلاب بعدم الركض أوتجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
لا تجازف ولا تخاطرq بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .

3- كيفية التصرف في حالة الحريق:-
كسرq زجاج إنذار الحريق لتشغيله .
إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم (q الطوارئ ) .
مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقربq مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-
- اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
- وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
- اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذاq انتشر الحريق .

4- واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس ومباني الوزارة:-
تحديد مكان الحرائق منq خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق .
القيام بمكافحة الحــريقq بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو المدرسة ( مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود ) .
التأكد من غلق النوافذq والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى .
التعاون مع الفرقq المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

5- واجبات رؤساء الأقسام والوحدات بكافة الإدارات والمدارس:-
التأكد من إغلاقq الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
التأكد من فصلq التيار الكهربائي .
الإشراف على عمليات الإخلاء .q
التأكد من عملياتq الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .
التأكد من وصولq الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .
التوجه إلى نقطة التجمعq للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .

6- مسئوليات ومهام مدراء المدارس والإدارات بالوزارة:-
التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأنq تكون لديهم الألفة على استخدامها .
التأكد من أن جميع الأبواب المركبة علىq مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج ( اتجاه اندفاع الأشخاص ).
التأكدq من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى أو المدرسة ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها .

7- واجبات الحراس:-
تأمين المبنى وحفظ النظام .q
منع دخول أي أفراد غيرq المختصين داخل المبنى .
منع خروج أحد من البوابة الرئيسية لمباني الوزارة إلىq أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة .
انتظارq الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .

ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدارس ومباني الوزارة
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
qيجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى أو مدرسة .
التأكدq من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري .
التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعملياتq الإسعافات الأولية .
التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافةq اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .

رابعاً : التجارب والاختبارات
إعداد سيناريو للازمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو المدرسة وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالوزارة والجهات المعنية بالدولة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .. الخ .

خامساً : تقييم النتائــــــــــج
تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً .

خلاصة خطة الإخلاء في حالات الطوارئ
- عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين الى الخروج من المبنى بسرعه ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، ولايسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر الا بعد الأذن من الشخص المسؤول. وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر.

- في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعاً في إستجابته ويؤمن منطقتة قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز.

- من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للأخلاء أثناء حوادث الحريق ولايكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين.

- كما يجب إن تحتوي الخطه على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم. مع ملاحظة أن المصاعد الكهربائيه قد تأخذك الى موقع النار بدلاً من الهروب منها بالاضافة الى أمكانية تأخرها بالحريق فتكون حبيساً فيها.

- يجب الا توضع هذه المصاعد ضمن الخطة مطلقاً ولابد من دراسة الحاجة الى وجود سلم خارجي للإخلاء اذا كان المبنى متعدد الأدوار ، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للأخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة. وان تكون الشبابيك سهلة الفتح.

- يجب ان تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للاخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال. مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الأطفاء والعياده والأمن يجب أن تكون معلومه لدى الجميع، ومكتوبه في موقع بارز كي لاتنسى لاستخدامها عند الحاجه.

- اذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذه الى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذه ويطلب المساعده.



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال الرؤية والرسالة
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
1

مجال الرؤية والرسالة
السجلات
- سجل انتخاب المعلمين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور .


- سجل اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي .


- سجل اجتماعات مجلس الأمناء .


- سجل اجتماعات المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .


- سجلات النشرات التعليمية والإدارية .


- سجلات البحث العلمي والدراسات .


المحاضر
- محاضر اجتماعات الجمعية العمومية .


- محاضر اجتماعات مجلس الأمناء .


- محاضر الاجتماعات الدورية مع العاملين .


- محاضر صياغة الرؤية والرسالة .


الخطط
- خطة التطوير والتجديد .


- الخطة الاسترتيجية للتعليم .


- خطة الإشراف والمتابعة والتقويم .


قواعد البيانات
- أسماء العاملين بالمؤسسة وبياناتهم .


- أسماء المشاركين في صياغة الرؤية والرسالة .


- أماكن وجود الرؤية والرسالة .


- أسماء وبيانات المتسربين .


نتائج وتقارير
- الصورة النهائية لرؤية المدرسة ورسالتها .


- تقارير التقويم الذاتي للسنوات السابقة .


- تقارير المدرسة السنوية .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال القيادة والحوكمة
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
2
مجال القيادة والحوكمة
السجلات
- سجلات التدريب .


- سجلات البحث العلمي والدراسات .


- سجلات الانشطة والخدمات المجتمعية .


- سجلات متابعة المشكلات وحلها .


- سجلات الحوافز للعاملين الاداريين .


- سجلات الحضور والانصراف .


- السجلات المالية والادارية .


- سجلات القائمين بتنفيذ التطوير .


- دفتر 130 احوال العاملين .


- دفتر 68 اجازات .


- ملفات العاملين .


- دفتر 20 بنك ميزانية المدرسة .


المحاضر
- محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيين "معلمين - اداريين - متعلمين" .


- اجتماعات القيادة مع مجلس الامناء .


- اجتماعات مناقشة خطط وحدة التدريب .


- الاجتماعات الخاصة بأعمال الاصلاح والتطوير .


الخطط
- خطط التدريب .


- خطط الاشراف والمتابعة .


- خطة التطوير والتجديد .


- خطط الانشطة .


- خطط التوعية .


- خطط العمل السنوية .


- خطط الطوارئ .


قواعد البيانات
- القرارات والنشرات الدورية .


- اسماء العاملين بالمؤسسة ومهاراتهم واحتياجاتهم للتدريب .


- اسماء المدربين والمتدربين بالمؤسسة .


- ادوات التقويم .


- قائمة بالدورات التدريبية وأنواعها والمستفيدين منها .


- المستحدثات التكنولوجية والوسائط التعليمية بالمؤسسة .


- قائمة باسماء البحوث الاجرائية والقائمين بها .


نتائج وتقارير
- اللائحة الداخلية للمؤسسة .


- نتائج عمليات التقويم .


- ملفات الانجاز "المتعلمين - المعلمين" .


- تقارير المراجعة الدورية لأوجه صرف الميزانية .


- تقارير مراجعة المسئوليات والمهام .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسمالمسئول
3
مجال الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
السجلات
- سجلات العاملين والاداريين .


- سجل الفنيين بالمعامل .


- سجل توريد المعدات والاجهزة والمعامل .


- سجل جدول تشغيل المعامل .


- سجل المكتبة "مترددين - مسابقات - استعارة ....." .


- سجل الانشطة والخدمات المجتمعية .


- سجل الانشطة والخدمات الطلابية .


- سجل مقارنة أداء المؤسسة وفق المعاييرالقومية .


- سجل متابعة المشكلات وحلها .


- سجلات الصيانة الدورية .


- سجل التبرعات المادية والعينية .


- سجلات صرف الميزانية .


-سجلات دراسات الحالة للاخصائيين .


المحاضر
- محاضر اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين .


- محاضر اجتماعات اللجان المختلفة .


الخطط
- خطة رفع الكفاءة المهنية للمعلمين .


- خطة وحدة التدريب .


- خطة التنمية المهنية للمعلمين والعاملين بالمؤسسة .


- خطة العمل السنوية .


- خطة الانشطة .


- الخطط الزمنية للانجاز .


- خطة الانشاء والصيانة .


- خطة البعثات الداخلية .


- خطط توظيف الموارد والامكانات .


قواعد البيانات
- السيرة الذاتية لاعضاء المؤسسة .


- الهيكل التنظيمي للمؤسسة .


- بيانات العاملين بالمؤسسة .


- أجهزة الكمبيوتر والمعامل والامكانات المختلفة .


- بيانات المكتبة والكتب بها .


- جهات الدعم المادي والفني للمؤسسة .


- مسئولو الصيانة .


- اعداد المعامل والمرافق وحجرات الدراسة والملاعب والمساحات المختلفة .


- اعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .


نتائج وتقارير
- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل .


- نتائج تقارير الموارد والميزانيات المالية .


- نتائج تقارير صيانة الاجهزة والمعدات .


- برامج رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .


- تقارير دراسة الحالة للاخصائي الاجتماعي .


- الجداول الدراسية .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال المشاركة المجتمعية
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
4
مجال المشاركة المجتمعية
السجلات
- سجل الاجتماعات المدرسية .


- سجل المقابلات والزيارات .


- سجل الندوات والحفلات .


- سجل الاعلام والانشطة الاعلامية .


- سجل الخدمات .


- سجل الانشطة الصفية واللاصفية .


- سجل الخطط الزمنية للانشطة المختلفة .


- سجلات مصادر التمويل للانشطة المختلفة .


- دفتر 1 حكومي "اثبات المنصرف" ، دفتر 111 ، دفتر 187 ارتجاع ، دفتر 123 متحصلات .


- سجل ميزانية المدرسة .


- سجل التامين الصحي .


المحاضر
- اجتماعات مجلس الامناء .


- اجتماعات الجمعية العمومية .


- اللقاءات المجتمعية الموسعة .


الخطط
- الخطة الزمنية للانشطة المجتمعية .


- خطة الشراكة المجتمعية .


- خطط خدمة المجتمع .


- خطط التوعية .


- خطط توظيف الموارد والامكانات .


- خطط الانشاء والصيانة .


- خطط مواجهة الازمات .


قواعد البيانات
- قوائم الجمعيات الاهلية والمؤسسات المختلفة .


- اسماء المشاركين في الانشطة المختلفة .


- قوائم بالمتطوعين الذين يمكن الاستفادة منهم .


- قائمة بالموارد المختلفة ومصادرها .


- قائمة بمراكز التدريب الخارجية .


- قائمة بمراكز الاستشارات التربوية .


نتائج وتقارير
- قائمة باحتياجات المؤسسة من المجتمع المحلي .


- قائمة بالمساعدات التي تقدمها المؤسسة للمجتمع المحلى .


- برامج التوعية المجتمعية .


- برامج محو الامية وتعليم الكبار .


- برامج التوعية الصحية .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال توكيد الجودة والمساءلة
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
5
مجال توكيد الجودة والمساءلة
السجلات
- سجل المتابعة الداخلية "مدير المؤسسة" .


- سجل متابعة الموجهين .


- سجل متابعة كبارالزوار .


- دفتر انذارات الغياب .


- سجل الاشراف اليومي .


- سجل متابعة المدرس الاول والوكيل .


- سجل حضور الاجتماعات .


- سجل الحضوروالانصراف .


- سجل الندوات واللقاءات .


- السجلات المالية والادارية .


- سجلات الحكومة الالكترونية .


- سجلات الامتحانات والكنترول والنتائج .


المحاضر
- محضر اجتماعات مجتمع المؤسسة .


الخطط
- خطة العمل داخل المؤسسة .


- خطة توزيع المهام علي العاملين بالمؤسسة .


- الخطط الزمنية للانجاز .


قواعد البيانات
- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل .


- استمارات التقويم الذاتي .


- استمارات تقويم البرامج .


نتائج وتقارير
- تقارير القيادات "المدير - الوكيل - المدرس الاول" .


- تقارير المتابعة الكمية والكيفية .


- نتائج المتعلمين ومستوى ادائهم .


- نائج التقويم الذاتي للمؤسسة .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال المتعلم
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
6
مجال المتعلم
السجلات
- سجل تحويل صحة "عيادة التأمين" .


- دفتر انذارات الغياب .


- سجل الانشطة الصفية واللاصفية .


- سجل الاذاعة .


- سجل المتعلمين الموهوبين .


- سجل ذوي الاحتياجات الخاصة .


- سجل الهلال الاحمر .


- سجل الادمان .


- سجل نتائج الامتحانات .


- سجل التكريم .


- سجل الغياب .


- سجل مكتبة .


- سجل التردد على حجرة الحاسب الآلي .


- سجل التردد على حجرة الوسائط المتعددة .


المحاضر
- لا يوجد .


الخطط
- خطط البرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .


- خطط الانشطة الصفية واللاصفية .


- خطط البرامج المعدة لضعاف المتعلمين .


- خطط تدريبية لمواجهة الازمات والحالات الطارئة .


- خطط لبرامج تدريبية على استخدام التكنولوجيا الحاسب الالي .


قواعد البيانات
- قائمة بالمسابقات المحلية والدولية التي يمكن الاشتراك بها .


- قائمة بالانشطة العلمية والثقافية التي يمكن ممارستها .


- اسماء المشاركين في الانشطة المختلفة .


- اسماء المشاركين في المسابقات المختلفة .


نتائج وتقارير
- نتائج الامتحانات السنوية .


- نتائج الامتحانات الشهرية .


- ملفات انجاز المتعلمين 0


- قوائم المكرمين في المسابقات المختلفة .


- البرامج التربوية المختلفة التي تنفذ بالمدرسة وترتبط بالمتعلمين .


- منتجات المتعلمين في الانشطة المختلفة .


- نماذج لاسهامات المتعلمين في حل بعض مشكلات المؤسسة .


- لوحة الشرف بالمؤسسة .


- لوحة الشرف داخل الفصل .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال المعلم
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
7
مجال المعلم
السجلات
- سجل تحضير الدروس .


- سجل الريادة .


- سجل الدرجات .


- سجل الانشطة .


- سجل مستوى المتعلمين .


- سجل الانشطة الصفية واللاصفية .


- سجل الاذاعة .


- سجل المتعلمين الموهوبين والمتفوقين .


- سجل المتعلمين من ذوي صعوبات التعليم .


- سجل الحضور والانصراف .


- سجل الاجتماعات .


- سجل ذوي الاحتياجات الخاصة .


- سجل المتابعة الخارجية .


- سجل الزيارات .


- سجل الاشراف اليومي .


- سجل تقارير التقويم الداخلي للمؤسسة .


- سجل الحوافز والجزاءات .


- سجلات المكتبة والمعامل .


- سجل وحدة التدريب .


المحاضر
- محضر اجتماع معلمي المواد المختلفة .


- محاضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين والادارة المدرسية .


الخطط
- خطة الانشطة .


- خطة الجدول المدرسي .


- خطة الاشراف والمتابعة والتقويم .


- خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين .


قواعد البيانات
- بيانات المعلمين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم .


- اللوائح المنظمة للعمل .


- مصادر المعرفة والمواقع الالكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .


- الدورات التدريبية المختلفة .


- ادوات التقويم التي يستخدمها المعلم .


- النصاب التدريسي للمعلم والمقررات التي يقوم بتدريسها .


- اسهامات المعلم في تطوير العمل المدرسي .


- اسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .


نتائج وتقارير
- ملف انجاز المعلم .


- تقارير المتابعة الداخلية .


- تقارير المتابعة والزيارات الخارجية .


- تقارير الموجهين .


- نتائج استبيانات رضا اولياء الامور والمعنيين بالمعلم .


- برامج تدريب المعلمين .


- البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون .


- الانشطة التي يصممها وينتجها المعلمون .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال المنهج المدرسي
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
8
مجال المنهج المدرسي
السجلات
- سجلات الامتحانات والكنترول والنتائج .


- سجلات الانشطة .


- سجل الرحلات .


- سجل الاذاعة المدرسية .


- سجلات وحدة التدريب .


- سجلات الوحدة المنتجة "توريد- متحصلات- شراء" .


- سجل الوسائل التعليمية .


- سجلات البحث العلمي والدراسات .


- سجل تحضير الدروس .


- سجل الانشطة والخدمات المجتمعية .


- سجل المواد العملية .


المحاضر
- محاضر اجتماعات معلمي المواد الدراسة المختلفة .


الخطط
- خطط رحلات وزيارات مرتبطة بالمنهج .


- برامج تدريبية للمعلمين في المواد الدراسية المختلفة .


- الخطط الزمنية للمقررات المختلفة .


- الطرائق والاساليب المتبعة في التدريس .


- اساليب التقويم المتبعة .


قواعد البيانات
- قائمة بالوسائط التعليمية المستخدمة لكل مادة دراسية .


- قائمة بخامات البيئة المرتبطة بالمنهج المدرسي .


- قوائم بمجموعات الانشطة .


نتائج وتقارير
- تقارير خاصة بالمتوفر والمطلوب من الكتب الدراسية للمواد المختلفة .


- تقارير خاصة بالمتوفر والمطلوب من الأدلة الدراسية للمواد المختلفة .


- تقارير نمو الجوانب المهارية المختلفة لدى المتعلمين .



قائمة بالسجلات والمحاضر والخطط والتقارير المطلوبة لكل مجال
لمجال المناخ التربوي
م
المجال
الوثيقة المطلوبة
مكان الوثيقة
اسم المسئول
9
مجال المناخ التربوي
السجلات
- الجدول المدرسي .


- سجلات شئون الطلبة .


- سجلات شئون عاملين .


- دفتر انذارات الغياب .


- ملفات العاملين .


- دفتر 130 أحوال عاملين .


- سجلات الاخصائي .


- سجل مجلس المعلمين .


- سجل أحوال المتعلمين .


- سجل الحوافز .


- سجل وحدة التدريب والجودة في مجال الارشاد النفسي والاكاديمي .


- سجل الاذاعة المدرسية .


المحاضر
- محضر اجتماعات العاملين بالمدرسة .


- محضر اجتماعات مجلس الامناء .


- محضر اجتماعات الجمعية العمومية .


- محضر اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين .


الخطط
- خطط لبرامج ارشادية .


- خطط لبرامج تدريبية للمعلمين .


- خطط لبرامج تحفيز العاملين بالمؤسسة .


- خطط لحل المشكلات التعليمية .


- خطط لمشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في أمور رعاية العاملين والمتعلمين .


قواعد البيانات
- قائمة بأدوار ومهام العاملين بالمؤسسة .


- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل .


- قائمة بالمناسبات الثقافية والاجتماعية .


- قائمة بالأنشطة المختلفة للمدرسة .


نتائج وتقارير
- نشرات التوعية والإرشاد .


- ميثاق مهنى وأخلاقي للعاملين بالمؤسسة .


- البطاقات الصحية للعاملين والمتعلمين .


- لافتات وإرشادات معلقة لقواعد النظام والنظافة .


- مجلات حائط وملصقات توضح قواعد العمل .
avatar
محمود مغربى
Admin

المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 16/05/2008
الموقع : almagraby.montadarabi.com

http://sotalmo3ak.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى